أكبر إشاعة عن فندق في الخبر

قبل كم يوم وانا أتصفح في مواقع الانترنت، قريت خبر غريب جداً في منتدى من المنتديات، وأكثر من بيلاحظ غرابته أهل الخبر والمناطق اللي حولها. الخبر هو أنه سيفتح قريباً فندق فخم وحاطين له الصور هذي

اشاعة فندق في الخبر

قلت في نفسي مستحيل يطلع مشروع بهذه الضخامة فجأة بدون ما نسمع عنه أي شي، ولا نشوف أي أثر له. فبحثت في جوجل باسم الفندق المزعوم “اف ففتي” فوجدت الصاعقة. أكثر من 60 صفحة من نتائج جوجل طلعت مواضيع فندق اف ففتي، وأكثر من 500 منتدى كاتبين عن هذا الفندق انه سيفتح قريباً.

شكيت بالموضوع وقلت معقولة كل هذه المواضيع في المنتديات والخبر غير صحيح! يمكن انا غلطان أو نايم في العسل ولا داري باللي يصير حولي.

الجواب من إحدى الأخوات

قعدت أفتح المواضيع في المنتديات وأقرأ عن هذا الفندق، إلى أن توصلت للجواب من إحدى الأخوات في أحد المنتديات. الأخت كتبت رد لشخص كاتب موضوع عن هذا الفندق، وكان ردها ” أخوي هذا الفندق في تركيا وانا متأكدة”.

فبدأت أبحث في  أفخم فنادق تركيا ووجدت الفندق بالفعل موجود في تركيا، وجميع الصور الموجودة في المنتديات عن فندق “اف ففتي” المزعوم هي صور لذلك الفندق، ومن ضمنها الصورة الموجودة هنا في الأعلى.

أتمنى اللي يقرأ هذا الموضوع يجرب البحث في جوجل بكلمة “فندق اف ففتي بالخبر” ويشوف النتائج ويقرأ المواضيع. في كل موضوع من المواضيع بتلاحظون نفس المعلومات مع قليلاً من البهارات :-) اللي يقول سعر الليلة في هذا الفندق 19000 دولار، واللي يتكلم عن الفندق كأنه شافه بالفعل،… وخذ لك.

ليش انا كتبت هذا الموضوع؟

تخيلوا معاي كم شخص قرأ هذا الخبر عن الفندق… 500 موضوع عن الفندق، لو كل موضوع قرأه 50 شخص فقط بيصير مجموع اللي قرؤوا الخبر 25 ألف شخص سمع عن هذه الإشاعة… وهذا الشي فعلاً ذكرني بحديث لحبيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم، بس قبل ما أذكر الحديث ودي تعرف معنى كلمة شدق، الشدق هو طرف الفم من اليمين أو اليسار.

معنى الحديث هو أن ملكين جاؤوا للرسول صلى الله عليه وسلم في ليلة من الليالي، وابتعثوه إلى الأرض المقدسة، وهناك رأى (رجل مستلق لقفاه ، وإذا آخر قائم عليه بكلوب من حديد ، وإذا هو يأتي أحد شقي وجهه فيشرشر شدقه إلى قفاه ، ومنخره إلى قفاه ، وعينه إلى قفاه… ثم يتحول إلى الجانب الآخر فيفعل به مثل ما فعل بالجانب الأول ، فما يفرغ من ذلك الجانب حتى يصح ذلك الجانب كما كان ، ثم يعود عليه فيفعل مثل ما فعل المرة الأولى)

وعندما سأل الرسول صلى الله عليه وسلم الملكين عن هذا الرجل، قالوا له في آخر الحديث (الذي رأيته يشق شدقه فكذاب ، يكذب بالكذبة تحمل عنه حتى تبلغ الآفاق ، فيصنع به إلى يوم القيامة)…. يعني يقعد على هذه الحالة إلى يوم القيامة.

ونقل الخبر ذكرني بشيء

وبصراحة نقل بعض الناس للأخبار بهذه الطريقة ذكرني بحديث (كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع).

طبعاً كلنا نغلط وننقل اخبار بدون التأكد كفاية، وانا كتبت هذا الموضوع عشان أستفيد منه انا وكل من يقرأه، وآمل مني ومنك أخي التأكد من المصادر الموثوقة قبل نقل الأخبار.

وأعذروني اذا كان الموضوع بعيداً قليلاً عن فكرة الموقع، لكن وضعته للفائدة.

Comments

  1. الف شكر على التوضيح

    1. وألف شكر اخوي ابو يزن على مرورك وتعليقك :-)

  2. والله كلمة منقوووووووووووول تعبتنا ، ما أكثر ما وصلتنا أخبار غير صحيحة من ورا هذي الكلمة . أنا أوصي الجميع بالتأكد من الخبر قبل نقله

    1. :-) هههه

      أتفق معاك بقوة، على الأقل تصير “منقول مع التأكد”

Leave a Reply


خدمة تمكنك من الحصول على أرخص سعر لفندقك المفضل في السعودية!

القائمة البريدية

تسجيل الدخول